هو الفاكهة الأولى للرياضيين، فقد أثبتت الدراسات أن تناول موزتين فقط يمكن من تزويد الجسم بطاقة لانجاز نشاط بدني قوي لمدة 90 دقيقة.

وتتوفر فاكهة الموز على ثلاث أنواع من السكريات: سكروز وسكر الفواكه والكلوكوز، مع الألياف بالطبع فبالاضافة الى الطاقة يمنح الموز نشاطا وحيوية كبيرة، ويحمي الجسم من عديد الأمراض:

الكآبة: فقد شعر الكثيرون من المصابين بالكآبة بالتحسن بعد تناول الموز وفقا لدراسة أجريت عليهم، فالموز يحتوي على نوع من البروتين يدعى "ترايبوتوفان" يحوله الجسم الى "سيروتنيوم" يمنحه الشعور بالراحة والاسترخاء ويحسن المزاج.

فقر الدم: الموز غني بالحديد ويساعد على انتاج الهيلوغلوبين.

ضغط الدم : المزو كذلك غني بالبوتاسيوم، كما أنه منخفض الملح وهو مايجعله مثاليا لمكافحة ضغط الدم.

تحفيز قدرة الدماغ: بحسب دراسة أجريت لطلاب تبين أن نشاط الدماغ زاد بنسبة جيدة بعد أن أعطو الموز في وجبة الافطار، وفترة الاستراحة ووجبة الغذاء، نظرا لكون هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم.

كما يحارب الموز الحموضة المعوية، ويمكن للنساء الحوامل تناوله لتجنب الشعور بالغثيان فهو يعمل على تهدئة الجسم، ويغذي الجنين، كما أن فرك أماكن لسعات البعوض بالقشرة الداخلية للموز يخفف الألم والتورم.

ويساعد الموز أيضا على تهدئة النظام العصبي لغناه بمجموعة من الفيتامينات، ويمكن الاستعانة به من طرف الراغبين في الاقلاع عن التدخين نظرا لغناه بالبوتاسيوم، والفيتامينات ب 6 وب 12 والمغنزيوم وهو كذلك يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين، ويقلل من احتمال السكتة القلبية بنسبة 40 في المائة.

الموز فاكهة كاملة ومتكاملة ، حيث أن مقارنته بالتفاح تظهر أن الموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، وثلاث مرات أكثر فوسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين وحديد ومرتين أكثر فيتامينات ومعادن.
اقرا المزيد...


يعتبر الكامون من أهم التوابل الموجودة في المطبخ العربي، حيث قلما نجد أكلة أو وصفة تخلو منه، وهو مستخدم بكثرة في المأكولات البحرية، التي يضيف اليها طعما لذيذا جدا.
ويتميز الكامون كذلك بفوائده الصحية المتعددة تجل من وجوده في المطبخ امرا لا محيد عنه فتعالو نكتشف جميعا البعض من هذه الفوائد:


- الكامون علاج جيد لالتهابات العيون، ومهدىء لتهيجها، وذلك عن طريق غليه ثم غسل العين به.


- الكامون كذلك هو علاج جيد للسمنة حيث يساعد على تخفيف الوزن الاضافي، يمكن أن يُنْقَعَ القليل منه في كأس ماء مغلى مع ليمونة مقطعة الى حلقات ثم يشرب الماء في الصباح على الريق مما يساعد على محاربة السمنة.


- الكامون كذلك هو مضاد للاكسدة مما يجعله واقيا من تصلب الشرايين، و الأورام السرطانية، وذلك حسب أبحاث أجريت بالمعهد الهندي لابحاث تكنولوجيا الاطعمة.


- الكامون كذلك غني بفيتامينات "سي" "ايه" "اي" ويعتبر من بين أكثر 10 علاجات طبية مستخدمة في الوصفات العلاجية الشعبية، وهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة: كالحديد، المغنزيوم، الكالسيوم، الفوسفور، فيتامين ب 1، ب 6، الزنك، والبوتاسيوم.


- الكامون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، المفيدة في ضبط نسبة الكوليسترول الضار،ووقاية الشرايين القلبية والدماغية، كما تفيد الالياف الغذائية الموجودة في الكامون في خفض امتصاص السكر من الطعام، واعاقة امتصاص الكولسترول، وتسهير خروج الفضلات خارج الجسم.
اقرا المزيد...

فوائد الميرمية - السالمية

ÈæÇÓØÉ alami jamal íæã ÇáÞÓã : 0 commentaires


الميرمية من الأعشاب العطرية التي تمتاز برائحتها الزكية، وتسمى في المغرب بالسالمية ربما لأن هذا الاسم مؤخوذ من اسمها اللاتيني Salvia.


من المزايا الصحية لهذا النبات الذي يعتبر النبات التوأم للنعناع نظرا لانتمائه لنفس الفصيلة Labiatae، نجد قوته في ضبط الهرمونات وتسكين الألم، وحفظ الجهاز الهضمي وتنشيط الجهاز العصبي، كما له قوة كابحة للتأكسد داخل الجسم. 

اقرا المزيد...

فوائد العنب

ÈæÇÓØÉ alami jamal íæã ÇáÞÓã : 0 commentaires

                                                           
يحتوي العنب على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو يحتوي على مواد سكرية بحوالي 15% هي سكر العنب أبسط السكريات وأسهلها امتصاصاً وتمثيلاً في الجسم.

و تناول 100غ من العنب يعطي للجسم كمية من الطاقة تعادل حوالي 68
سعرة حرارية، وتعزى هذه الطاقة أساساً إلى احتراق وتمثيل المواد السكرية الموجودة بالعنب داخل الجسم.

ويحتوي العنب على بروتين بحوالي 8% وعلى دهون بحوالي 5% بالإضافة إلى مجموعة من الأملاح هي البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) و(أ)

والعنب مصدر غني بالألياف التي تمنع حدوث الإمساك وتنظم مستوى الغلوكوز والكوليسترول بالجسم بل تحمي كذلك من الإصابة بمرض سرطان الأمعاء.

كما يحتوي العنب خاصة قشرته على :

- مادة الريزفيراترول في القشور، وهي مادة يمثلها العنب ليحمي نفسه من الفطريات الضارة التي تنمو على العنب أثناء الخزن، خصوصا نوع cineria Botrytis ، وهذه المادة تفيد كثيرا في علاج أو الحد على الأقل، من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، فهي مضادة للكوليسترول، وقد تخفضه في الدم.

- فيتامين (ب) المركب لسلامة الجهاز العصبي.

- فيتامين (ج) الذي يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات الإصابة بالميكروبات والجراثيم.

- فيتامين (أ) الضروري لسلامة الجلد ويحتوي على البروتينات التي يستخدمها الجسم في إعادة بناء ما تلف من أنسجة.


- العنب يمكن إن يكون زبيبا، عوض أن يكون خمرا، والزبيب يمتاز هو الآخر بكونه يحتوي على الحديد وأملاح معدنية وسكريات سهلة الامتصاص وفايتمينات وبعض الألياف الخشبية التي يمتاز بها العنب، علاوة على الفلافونويدات التي تكلمنا عنها، والتي تحفظ من أمراض القلب والشرايين.

- تكسير بذور العنب و أكلها مفيد جدا فقد ثبت علمياً بأن بذور العنب تحتوي على مادة فعالة تعمل بنسبة أقوى بعشرين مرة من تأثير فيتامين " ج "،وخمس مرات أو أكثر من تأثير فيتامين "e"،
فهي تساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار من الجسم،
والتحكم بضغط الدم ليكون بمستوياته الطبيعية،
بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية والفعالة.

اقرا المزيد...


خلال شهر رمضان تتغير العادات الغذائية، ويتم الاقتصار على وجبتين رئيسيتين وهو مايؤثر على الجسم خصوصا في الأيام الأولى للصيام.

 شهر رمضان هذه السنة يتزامن مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ومنه وجب الاهتمام بوجبة السحور لتجنب العطش وتزويد الجسم بالطاقة الضرورية لقضاء ساعات الصيام الطويلة دون مشاكل صحية.

وينصح الاخصائيون بضرورة التركيز على وجبة السحور وعدم اهمالها طوال أيام الشهر الفضيل، فهي توازي في قيمتها وجبة الافطار في الأيام العادية، ويعتبرون أن أفضل وقت لتناول هذه الوجبة هو قبيل الفجر بساعة مع تناول أطعة تمد الجسم بالطاقة وتستغرق وقتا طويلا في الهضم حتى لا يشعر الصائم بالجوع مع مراعة ان تكون الأصناف غير دسمة.

- كبار السن يحتاجون الى تغذية خاصة مثل الشوربة فهي تزودهم بالسوائل ولا ترهق معدتهم  شريطة أن تكون غنية بالعناصر الغذائية، في حين يجب عليهم تجنب الأغذية التي قد تسبب العطش مثل السكريات والمقالي والمربيات والأطعمة المالحة.

- الأطفال والشباب يحتاجون الى تغذية مخلفة، فخياراتهم متنوعة مقارنة بكبار السن لكن يجب عليهم تجنب الخبز الأبيض وينصح بان يتناول الأطفال خلال وجبة السحور اللبن والحليب والبيض لانها أطباق تحتاج الى وقت أطول في الهضم، اذ يعطي اللبن الاحساس بالشبع لوقت طويل كما أنه غني بالبروتينات الحيوانية والكالسيوم اضافة الى كونه مقو للجهاز المناعاتي.

- تناول الخضروات مثل الطماطم والخيار أمر جيد بالنظر الى كمية السوائل التي توفرها للجسم اضافة الى الفيتامينات، فيما ينصح بالابتعاد على المعجنات المقلية بالزيت كونها تسبب الامساك وآلام المعدة.

- الإكثار من السوائل وخاصة الماء أمر ضروري للصائم في رمضان، حيث ان مزجه بأوراق النعناع أو ماء الزهر أو شرائح الليمون يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الماء وتخزينه، ما يقلل من احتمال الشعور بالعطش ويرطب الجسم.

- يستحسن الابتعاد عن السكريات السريعة الامتصاص مثل المربيات لانها تسبب العطش السريع، وتعويضها بالفواكه لترطيب الأمعاء وزيادة نسبة امتصاص الماء فيها
اقرا المزيد...

فوائد حبوب ( الحلبة )

ÈæÇÓØÉ alami jamal íæã ÇáÞÓã : 0 commentaires





فوائد الحلبة

سميت الحلبة بهذا الإسم إشارة  إلى كونها  تكثر الحليب في ثدي المرأة المرضع ، وتنشط  الخلايا المفرزة للحليب في الثدي، وقد تبين ذلك علميا.

اقرا المزيد...

التين الشوكي أو الهندي

ÈæÇÓØÉ alami jamal íæã ÇáÞÓã : 0 commentaires

التين الشوكي، التين البربري، الصبار أو الهندي

  نبات موطنه الأصلي بلاد الهند من الفصيلة التوتية، يحتوي على كمية من البذور وتوجد به نسبة كبيرةمن السكريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومقادير متوسطة من الأملاحالمعدنية وفيتامين ''ج'' و''أ'' ويمد متناوليه ربع ما يحتاجونه من عنصرالبوتاسيوم والمنغانسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة
ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والأطفال·

لهذه الثمرة العجيبة منافع طبية وصحية جمة :

- مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي .

- ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إمداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين(c) و1b و2b ·

- يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم· وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول.

- شراب التين مدر للبن الام .

- مقو عام للرياضيين والحوامل والمراهقين .

دمتم في تمام الصحة والعافية .
اقرا المزيد...

الذيل