نصائح صحية نصائح صحية

فوائد الميرمية - السالمية



الميرمية من الأعشاب العطرية التي تمتاز برائحتها الزكية، وتسمى في المغرب بالسالمية ربما لأن هذا الاسم مؤخوذ من اسمها اللاتيني Salvia.


من المزايا الصحية لهذا النبات الذي يعتبر النبات التوأم للنعناع نظرا لانتمائه لنفس الفصيلة Labiatae، نجد قوته في ضبط الهرمونات وتسكين الألم، وحفظ الجهاز الهضمي وتنشيط الجهاز العصبي، كما له قوة كابحة للتأكسد داخل الجسم. 


ويحتوي هذا النبات على زيوت طيارة وفلافونويدات (أبيجين دايوسميتين والليوتيولين) وحمضيات فنولية منها حمض الروزمرينيك. 


القوة المضادة للأكسدة

نظرا لوجود فينولات وفلافونويدات في الميرمية فهي نبات مضاد للأكسدة، بمعنى أنه يمنع تأكسد الكوليستيرول،وبالتالي فهو مضاد للسرطان 

كما أنه يزيل الجذور الحرة من القولون، ويخفف من حموضة الدم acidosis، وتلعب مكونات الميرمية دور المضاد للالتهابات بمستوى كل العقاقير التي تستعمل لهذا الغرض...

لذلك يستحسن استهلاك الميرمية ضمن النظام الغذائي، وليس كعشب للتداوي، للذين يشتكون من آلام المفاصل والريوماتويدات بالإضافة إلى المصابين بالربو وتصلب الشرايين.



تنشيط وظيفة الجهاز العصبي

تعتبر الميرمية من أقوى النباتات التي تساعد الجهاز العصبي على التحمل، وعدم الإصابة بالأرق والعياء، وتحسن الذاكرة بحيث تبقي النشاط الفايزيولوجي للخلايا العصبية في أحسن حال، وتحبس المكونات التي تشوش على الذاكرة.

وتحد الميرمية من أثر الأمراض العصبية مثل الألزايمر، نظرا لاحتوائها على مكون كابح لأنزيم acetylcholinesterase ) AChE)...


تستهلك الميرمية على شكل شراب كالشاي أو معه ، ومن الأفضل أن تحلى بالعسل بدل السكر . وقد تستهلك المرمية كنبات يضاف كذلك إلى الطبيخ كما يضاف المقدونيس والكرفس.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نصائح صحية

2016