نصائح صحية نصائح صحية

وجبة سحور صحية لتجنب العطش وتزويد الجسم بالطاقة الضرورية



خلال شهر رمضان تتغير العادات الغذائية، ويتم الاقتصار على وجبتين رئيسيتين وهو مايؤثر على الجسم خصوصا في الأيام الأولى للصيام.

 شهر رمضان هذه السنة يتزامن مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ومنه وجب الاهتمام بوجبة السحور لتجنب العطش وتزويد الجسم بالطاقة الضرورية لقضاء ساعات الصيام الطويلة دون مشاكل صحية.

وينصح الاخصائيون بضرورة التركيز على وجبة السحور وعدم اهمالها طوال أيام الشهر الفضيل، فهي توازي في قيمتها وجبة الافطار في الأيام العادية، ويعتبرون أن أفضل وقت لتناول هذه الوجبة هو قبيل الفجر بساعة مع تناول أطعة تمد الجسم بالطاقة وتستغرق وقتا طويلا في الهضم حتى لا يشعر الصائم بالجوع مع مراعة ان تكون الأصناف غير دسمة.

- كبار السن يحتاجون الى تغذية خاصة مثل الشوربة فهي تزودهم بالسوائل ولا ترهق معدتهم  شريطة أن تكون غنية بالعناصر الغذائية، في حين يجب عليهم تجنب الأغذية التي قد تسبب العطش مثل السكريات والمقالي والمربيات والأطعمة المالحة.

- الأطفال والشباب يحتاجون الى تغذية مخلفة، فخياراتهم متنوعة مقارنة بكبار السن لكن يجب عليهم تجنب الخبز الأبيض وينصح بان يتناول الأطفال خلال وجبة السحور اللبن والحليب والبيض لانها أطباق تحتاج الى وقت أطول في الهضم، اذ يعطي اللبن الاحساس بالشبع لوقت طويل كما أنه غني بالبروتينات الحيوانية والكالسيوم اضافة الى كونه مقو للجهاز المناعاتي.

- تناول الخضروات مثل الطماطم والخيار أمر جيد بالنظر الى كمية السوائل التي توفرها للجسم اضافة الى الفيتامينات، فيما ينصح بالابتعاد على المعجنات المقلية بالزيت كونها تسبب الامساك وآلام المعدة.

- الإكثار من السوائل وخاصة الماء أمر ضروري للصائم في رمضان، حيث ان مزجه بأوراق النعناع أو ماء الزهر أو شرائح الليمون يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الماء وتخزينه، ما يقلل من احتمال الشعور بالعطش ويرطب الجسم.

- يستحسن الابتعاد عن السكريات السريعة الامتصاص مثل المربيات لانها تسبب العطش السريع، وتعويضها بالفواكه لترطيب الأمعاء وزيادة نسبة امتصاص الماء فيها

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نصائح صحية

2016