نصائح صحية نصائح صحية

فوائد العنب


                                                           
يحتوي العنب على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو يحتوي على مواد سكرية بحوالي 15% هي سكر العنب أبسط السكريات وأسهلها امتصاصاً وتمثيلاً في الجسم.

و تناول 100غ من العنب يعطي للجسم كمية من الطاقة تعادل حوالي 68
سعرة حرارية، وتعزى هذه الطاقة أساساً إلى احتراق وتمثيل المواد السكرية الموجودة بالعنب داخل الجسم.

ويحتوي العنب على بروتين بحوالي 8% وعلى دهون بحوالي 5% بالإضافة إلى مجموعة من الأملاح هي البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) و(أ)

والعنب مصدر غني بالألياف التي تمنع حدوث الإمساك وتنظم مستوى الغلوكوز والكوليسترول بالجسم بل تحمي كذلك من الإصابة بمرض سرطان الأمعاء.

كما يحتوي العنب خاصة قشرته على :

- مادة الريزفيراترول في القشور، وهي مادة يمثلها العنب ليحمي نفسه من الفطريات الضارة التي تنمو على العنب أثناء الخزن، خصوصا نوع cineria Botrytis ، وهذه المادة تفيد كثيرا في علاج أو الحد على الأقل، من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، فهي مضادة للكوليسترول، وقد تخفضه في الدم.

- فيتامين (ب) المركب لسلامة الجهاز العصبي.

- فيتامين (ج) الذي يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات الإصابة بالميكروبات والجراثيم.

- فيتامين (أ) الضروري لسلامة الجلد ويحتوي على البروتينات التي يستخدمها الجسم في إعادة بناء ما تلف من أنسجة.


- العنب يمكن إن يكون زبيبا، عوض أن يكون خمرا، والزبيب يمتاز هو الآخر بكونه يحتوي على الحديد وأملاح معدنية وسكريات سهلة الامتصاص وفايتمينات وبعض الألياف الخشبية التي يمتاز بها العنب، علاوة على الفلافونويدات التي تكلمنا عنها، والتي تحفظ من أمراض القلب والشرايين.

- تكسير بذور العنب و أكلها مفيد جدا فقد ثبت علمياً بأن بذور العنب تحتوي على مادة فعالة تعمل بنسبة أقوى بعشرين مرة من تأثير فيتامين " ج "،وخمس مرات أو أكثر من تأثير فيتامين "e"،
فهي تساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار من الجسم،
والتحكم بضغط الدم ليكون بمستوياته الطبيعية،
بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية والفعالة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نصائح صحية

2016